البحوث

الاحتساب على منكرات الطب البديل

المؤلف: د. عائشة الشمسان

ملخص بحث: الاحتساب على منكرات الطب البديل -دراسة ميدانية على عينة من مراكز الطب البديل في مدينة الرياض-.

الباحثة: د. عائشة بنت محمد الشمسان.
دكتوراه قسم الحسبة والرقابة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


اشتملت الدراسة على فصلين:

الفصل الأول تناول الجانب النظري وتضمن ستة مباحث، ناقشت الباحثة في الأول منها مشروعية التداوي، وفي الثاني أنواع الطب البديل، وفي الثالث مشروعية الاحتساب على منكرات الطب البديل، وفي الرابع موضوعات الاحتساب على منكرات الطب البديل ومراتبه، وفي المبحث الخامس معوقات الاحتساب على منكرات الطب البديل والحلول المناسبة لمعالجة تلك المنكرات، أما المبحث السادس فكان عن الجهود المبذولة للاحتساب على منكرات الطب البديل.

أما الفصل الثاني فقد تناول الجانب الميداني من الدراسة حيث تمت الإجابة فيه عن ستة تساؤلات وهي كما يلي:
ما منكرات الطب البديل من وجهة نظر المحتسبين والمتداوين؟ ما الإجراءات التي يقوم بها المحتسب من أجل الإنكار على مخالفات الطب البديل من وجهة نظر المحتسبين؟ ما معوقات الاحتساب على منكرات الطب البديل من وجهة نظر المحتسبين؟ ما الحلول المناسبة للحد من مخالفات الطب البديل من وجهة نظر المحتسبين؟ ما الآثار الصحية السلبية التي تعرَّض لها المتداوين من جراء استخدام الطب البديل؟ ما المنكرات الملاحظة على الأدوات المستخدمة في العلاج بأنواع الطب البديل؟
واستخدمت الباحثة للإجابة على تلك التساؤلات أداتي الاستبانة والملاحظة، وقد شمل مجتمع الدراسة مراكز الطب البديل في مدينة الرياض، والمحتسبين على تلك المراكز والمتداوين فيها، وبلغ عدد عينتي الدراسة مائة وستين فرداً، ستون محتسب تم اختيارهم بطريقة عمدية، ومائة متداوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات التي تضمنتها خاتمة الرسالة، كما تضمنت الخاتمة فهارس للآيات، والأحاديث، والأعلام، والمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.

البحوث الأخيرة