البحوث

الأصول الفلسفية لتطوير الذات في التنمية البشرية

المؤلف: د. ثريا السيف

ملخص بحث: الأصول الفلسفية لتطوير الذات في التنمية البشرية -دراسة عقدية نقدية-.

الباحثة: د. ثريا بنت إبراهيم السيف.
دكتوراه في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


يتناول هذا البحث دراسة واستقراء وتحليل لمنابر تطوير الذات في التنمية البشرية كالدورات والمحاضرات والندوات والمؤلفات، ودراستها دراسة عقدية نقدية، والكشف عن أصولها الفلسفية، وبيان المخالفات العقدية التي ظهرت في بعض هذه المنابر، ثم عرضها على أبواب الاعتقاد وتصنيفها.

كما تناول البحث كشف اللبس في خلط الحق بالباطل الذي قام فيه بعض رموز وفلاسفة تطوير الذات. ومن هذه الانحرافات العقدية في بعض منابر تطوير الذات؛ مخالفات في مصدري التلقي؛ وهما القرآن والسنة، ومخالفات متعلقة بتوحيد المعرفة والإثبات، لاسيما وجود الله تبارك وتعالى، وخصائص الربوبية، كالخلق، والملك، والرزق، والتدبير والتصرف في الكون، ومخالفات في توحيد الأسماء والصفات، ومخالفات في توحيد القصد والطلب، کالشرك الأكبر، والشرك الأصغر، والولاء والبراء، ومخالفات أخرى تتعلق بسائر أبواب الاعتقاد، كالإيمان بالملائكة، والإيمان بالبعث واليوم الآخر، والإيمان بالقدر، والإيمان بالغيب، والروح وأمرها، والخوارق والكرامات، وانحرافات في تزكية النفس.

كما تناول البحث المنهج الشرعي في التعامل مع برامج تطوير الذات، والاصطلاح الشرعي، والمعاني العقدية في تطوير الذات، وتزكية النفس وتنميتها في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، وفي سير السلف الصالح.

البحوث الأخيرة