اسأل البيضاء

و / ٣ / ١١

السلام عليكم
في الرابط المرفق صورة لمقابلة مدربة (لايف كوج)
ما هو حكم التعامل مع هذه الطريقة؟


الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
مصطلح "لايف كوتش Life Coachin" أو (مرشد حياة)، هو أحد المجالات الحديثة في التدريب، ويوصف بأنه مهارة توجيه الآخرين نحو تطوير مجالات حياتهم المختلفة، ومساعدتهم على مواجهة الصعوبات، والتعامل معها.
و "اللايف كوتش Life Coaching" يسوّق لنفسه على أنه (مستشار شخصي) يقدّم رأيه ومشورته للطرف الآخر بمقابل ماديّ، سواء كان هذا الرأي حل لمشكلة أو أسلوب للتعامل مع واقع.

وقد انتشر في الآونة الأخيرة التدريب على ما يسمى بـ "لايف كوتش Life Coaching"، كما سبقه في الانتشار التدريب على مدرب في "تطوير الذات أو مدرب معتمد".
وكلها أساليب تدريب مهارية عامة ليست متخصصة بعلم؛ وإنما تخضع لتوجه المدرِّب والجهة التدريبية، وكثيرًا ما تستخدم "كأدوات وأساليب لتمرير الأفكار والمعتقدات الخاطئة والتجارب والآراء الشخصية".

لذلك نجد كثيرًا من الغارقين في الفلسفات المنحرفة كالطاقة وتطبيقاتها يصفون أنفسهم بـ"لايف كوتش" أو"مدرب في تطوير الذات…"، إلى غير ذلك من المصطلحات العامة التي قد تظهر لاحقًا بحسب ما تقتضيه متطلبات التسويق والكسب السريع.
فعلى سبيل المثال: تقول مدربة ومعالجة بالطاقة: "اهتم بعلاج مسارات الواعي وتنشيط ٣٢ نقطة في الرأس في جلسات "الكوتشنق"؛ لأنها تسرع في عملية التشافي من نوبات القلق والخوف وتساعد على الحضور لفتح احتمالات لا محدودة.."

وعليه "فالكوتش" كالقالب الحكم على ممارسته أو التعامل معه بحسب ما وضع فيه.
وإن لم يتضح توجه "الكوتش" أو كان السائد اعتمادهم على الرُّوحانيات والعلوم الزائفة فإن الأسلم ترك متابعة مثل هؤلاء؛ سواء من باب الاستشارة أو التدريب، والاتجاه عند مواجهة المشكلات إلى من يوثق بعلمه ودينه من المختصين في النواحي الاجتماعية والأسرية والنفسية.
هذا والله أعلم.


المجيب: د. عائشة بنت محمد الشمسان.
دكتوراه في الحسبة والرقابة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.