اسأل البيضاء

ط / ٤٠

ما حكم العلاج بهذه الطريقة:
ذهبت إلى دكتور يقوم بفحص المريض من خلال النبض الذي بيده ومن خلال النبض يعرف بعض من صفات شخصية المريض وأمراض وهوطب صيني قديم
علاجه أعشاب طبيعية
هو لا يعتمد على النقاط التي بالقدم، لا على النبض الذي باليد
ويقول أن الإنسان له ٤ أخلاط صفرواي أسود بلغم والدم
وأن الإنسان لما يتغير نسبة هذه الأخلاط ترتفع مثلا الأسود يصير بالإنسان قلق وتوتر ووسواس.


الإجابة:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الذي يظهر والله أعلم من طريقة العلاج أن المعالج يستخدم (العلاج بالايورفيدا) وهوخليط من فلسفات هندوسية وخرافات وكهانة وسحر وتنجيم، واعتقاد بالطاقة الكونية الإلحادية والتغذية المعتمدة على تلك المعتقدات.

وترجع أصول الايورفيدا إلى ما قبل خمسة آلاف سنة، والجانب العلاجي منه نتاج حدس رجل هندي بدائي ومراقبته في زمن لم يكن أكثر من ذلك متاحاً.
ويذكر في الروايات الهندية أن نشأة الايورفيدا كان عن طريق وحي الإله الهندوسي (البراهما) يتعاليمها عندما كان مجموعة يطلق عليهم (المبصرون) يمارسون التأمل العميق.
والايورفيدا لديها وسيلة لتشخيص المرض يطلق عليها (نادي باريكشا) أوتشخيص المرض بواسطة النبض وعن طريقه يمكنه اكتشاف اختلال التوازن في الجسم بطريقة خفية غير مبرهنة ومن ثم وصف العلاج للمريض.

أما مذهب الأخلاط فهونظام قديم اعتمدها فلاسفة اليونان (ابقراط) وقد كانت مفاهيم رائجة في الأزمنة القديمة، وهوما تيسر لهم معرفته بحسب وسائل ذلك العصر، ولم تعد تصلح أصلاً كحقائق في زماننا هذا، بسبب التطور الهائل وتوفر تقنيات علمية تساعدنا في فهم طبيعة عمل أجسامنا والأمراض عموماً. وترتبط هذه الأخلاط ارتباطا وثيقا بالعناصر الأربعة:
(الأرض – النار – الماء – الهواء).
الأرض في الغالب موجودة في السوداء، والنار في الصفراء، والمياه في البلغم، وجميع العناصر الأربعة موجودة في الدم.
على هذا العلاج بها محرم وشرك بالأسباب لعدم اعتمادها على سبب كوني أوشرعي صحيح، وإنما اعتمادها على أسباب خفية والله أعلم.

وللاستزادة حول أصل وطريقة هذا العلاج وفلسفته ووجه مخالفته وخطورته يراجع كتاب التطبيقات المعاصرة للدكتورة هيفاء الرشيد. وأصل الكتاب رسالة علمية تنقل من كتبهم مباشرة وقد طبعها مركز الطب البديل، فالطب البديل ضد الايورفيدا وليس فقط الطب الحديث لأنه ليس بطب أصلاً وإنما يعتمد على عبادات.
والله أعلم.


المجيب: د. سجى بنت سعد المطلق.
دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة، كلية التربية بالمزاحمية.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.