اسأل البيضاء

ط / ١٦٥

السلام عليكم
كيف يكون الرد على الرسائل التي تدعي المقارنة بين الممارسات التي يفعلها المتدربون في الدورات العلاجية لاستخراج الطاقة السلبية في الهند هي نفسها عبادات المسلمين لكن بصورة آخرى؟


الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

هذه الرسالة فيها دعوة ل (وحدة الأديان) وهو: الاعتقاد بصحة جميع المعتقدات الدينية وصواب جميع العبادات وأنها طرق إلى غاية واحدة.


التهوين من شعائر الدين والعبادات والمساواة بينها وبين عبادات الأديان الوثنية ومنه تشبيه الروحانية والخشوع الوهمي المتحصل باليوغا صلاة الهندوس والتأمل البوذي بما يحصله المؤمن الموحد من صلاته، وجعلهم على قدم المساواة!


ولا شك أن التركيز أو التفكر الهادئ في أصله من الأمور التي تعالج الضغوط النفسية المختلفة ولذلك يستخدمها الناس بفطرتهم أحياناً، ويستخدمها كل أصحاب دين أو منهج بطرق مختلفة، وأكمل طريقة لها ما جاء به الأنبياء وما حفظه لنا الله عز وجل في الدين الخاتم في العبادات المختلفة التي يكون فيها التركيز على هدف العبودية لله ففيها من التأمل (التفكر) والتركيز وغير ذلك وسائل لتزكية النفس ومعالجتها ما يغني عن تدريبات الاسترخاء والتأمل الوثنية ويعطي أضعاف نتائجها ولكن للأسف يجعلها بعض المسلمين أمثلة فقط للأصول الهندوسية أو الوثنية أو القوالب الغربية لها يقول الدكتور مالك بدري في كتابه: التفكر من المشاهدة إلى الشهود: "التأمل الارتقائي كعلاج نفسي وجسمي ما هو إلا في الصورة الخارجية وفي القشور. أما اللب الحقيقي فهو في العبور من التأمل في المخلوقات إلى خالقها. وفي التوحيد الخالص لرب العالمين الذي لا تشوبه شائبة من شرك أو عقيدة فاسدة".


فالعبادات في الإسلام كالصلاة والتفكر في خلق السموات والأرض وفي الأنفس والآفاق، ولحظات المحاسبة والتوبة، والتدبر لكلام الله، وتدبر الذكر ومعاني الدعوات تمنح المؤمن سكينة وطمأنينة وتمسح عنه عناء الضغوط المختلفة ليعود بعدها خلقاً آخر ولذا
قال رسول الله ﷺ: [عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير،... وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن] ومن الإجحاف جعل هذه العبادات العظيمة التي شرعها الرحمن لعباده رحمة بهم ورضيها عبادة منهم أمثلة على تطبيق التأمل التجاوزي أو الارتقائي!

للاستزادة حول ما انتشر من علاجات نفسية هنا رد د. فوز كردي حفظها الله.
• اضغط هنا  

هذا والله أعلم.


المجيب: د. سجى بنت سعد المطلق.
أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة المساعد بجامعة شقراء.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.