اسأل البيضاء

د / ١ / ٤

ما سبب وجود الديانات الهندوسية؟ لم يكن لديهم أنبياء أم بعدهم جغرافيا أم ماذا؟


الإجابة:

ظهور الديانات الوضعية عمومًا -ومنها الهندوسية- هو نتيجة المحاولات البشرية المنحرفة للإجابة عن الأسئلة الفطرية الكبرى مثل:
من أين أتيت؟
من أوجدني؟
لماذا أنا موجود؟
وإلى أين مصيري؟
فمع تخبط العقول البشرية الخالية من هداية الوحي، ووسوسة وإضلال من الشيطان، تظهر الديانات الوضعية، والتصورات المنحرفة للكون والوجود والغاية والمصير.


أما ما يتعلّق بإرسال الرسل إلى تلك الأمم، فالصحيح أن الله أرسل الرسل لجميع الأمم، قال تعالى: {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ}، وقال تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}. وهو مقتضى حكمته وعدله، حيث لا يُعذب الله أمة إلا وقد أرسل إليها الرسل وأقام عليها الحجة، قال سبحانه: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}. ولكن لا يلزم من إرسال الرسل بقاء رسالتهم وتعاليمهم في تلك الأمم، بل قد تندرس تمامًا ويسود مكانها الشرك والكفر، كما هو مُشاهد في بعض أنحاء الدنيا.
وتسمى المدة الزمنية التي ينقطع فيها الرسل وتندرس فيها الرسالات بـ "الفترة" قال الله تعالى: {يا أهل الكتاب قد جاءكم يبين لكم على فترة من الرسل}. أما انعدام الرسالة في بعض الأمم كلية فلا يصح لما سبق.

هذا والله أعلم.
المجيب: د. هيفاء بنت ناصر الرشيد.
دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.