اسأل البيضاء

د / ٣ / ٥

هل هناك علاقة بين اليوغا والهندوسية؟


الإجابة:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
اليوغا (yoga): هي كلمة سنسكريتية تعني الوحدة أو توحد "الآتمان" -أي الإنسان - مع "البراهمان" - أي الإله- واندماجها ليكونا شيئًا واحدًا!
وهي أحد الطقوس والعبادات الأصلية في الديانة الهندوسية التي يقوم معتقدها على عقيدة وحدة الوجود الكفرية وهي أن الكون كله وجود واحد للألوهية -عياذًا بالله -.
وحسب معتقد الديانة الهندوسية فإن الإنسان يعاني من "الكارما" و"السمسارا" و"تناسخ" روحه أثناء الولادة المتكررة في أجساد مختلفة ليلاقي جزاء أعماله! بزعمهم وضلالهم المخترع!
ولكي يتخلص من هذه المعاناة فإنه يمارس "اليوغا" ويستغيث بـ"مانترا" الثالوث المقدس "أوم" كي تندمج روحه بالألوهية "براهمان" فيصير إلى مرحلة "الموكشا" أو النيرفانا" - عياذًا بالله -.
ومع وضوح طقوس "اليوغا" الهندوسية وسهولة الوصول إلى أصولها وممارساتها التي لايشك مطلع عليها وعالم بها وبعقيدة التوحيد الصحيحة؛ أن ممارستها كفر ونقض لكلمة التوحيد(لا إله إلا الله)، إذا اعتقد الإنسان بها، أما إذا مارسها بدون اعتقاد فإنه ارتكب محرماً وهو على خطر عظيم لتشبهه بأشد أنواع التشبه وهو التشبه بالعقائد الوثنية -ولو لم يقصد التشبه -.
وقد ذكر العلماء أن التشبه لا يلزم منه نية التشبه لعموم حديث النبي: [من تشبه بقوم فهو منهم].
ومن زعم أنه يمارس "اليوغا" لفائدة رياضية فإن الفائدة توجد في غيرها من الممارسات والرياضات النقية التي ليست لها أصول عقدية ضالة.
وإذا كان ينبغي للمسلم أن يحافظ على عقيدة التوحيد من الشبهات فإن الحذر من ممارسة العقائد الوثنية أوجب وأولى لكي لايخاطر في عقيدته وسبب نجاته وهي أصل صحة أعماله الصالحة.
هذا والله أعلم.


المجيب: د. ثريا بنت إبراهيم السيف.
الأستاذ المساعد في العقيدة والمذاهب المعاصرة، جامعة المجمعة.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.