اسأل البيضاء

د / ١ / ٨

سؤال عن السيخية عقائدها وشعارها؟


الإجابة:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
السيخية: ديانة وثنية من أحدث الأديان الرئيسية في العالم، ظهرت في الهند نهاية القرن الخامس عشر الميلادي التاسع الهجري تقريبًا، داعين إلى دينٍ جديد شعاره: "لا هندوس ولا مسلمون"، وأراد مؤسس هذا الدين جمع المسلمين والهندوس على دين واحد، إلا أنه فشل في ذلك، فظلت الديانتان على حالهما، وشكّل هو وأتباعه دينا جديدًا تحت مسمى "السيخية".
اشتهروا خلال حكمهم بالغلظة على المسلمين، وممن قُتل على أيديهم العالِم شاه محمد إسماعيل الدهلوي -رحمه الله- سنة ١٢٤٦هـ، كما عرفوا بولائهم الشديد للبريطانيين، وخلال فترة احتلال الهند أعطى الإنجليز حكمَ كشمير إلى طائفة السِّيخِ الذين اضطهدوا المسلمين اضطهادًا بَشِعًا.
مؤسس السيخية: "ناناك"، ويدعى: "غورو"، أي: المعلِّم، ولد سنة ١٤٦٩م في الهند، ولهم زي خاص يتميزون به، منه أن يلبس الرجل سوارًا حديديًا في معصمه، ولا يحلق شيئاً من شعره.
وقد أعلن معلمهم العاشر انتهاء سلسلة المعلمين، فصار زعماؤهم بعد موته يُعرفون باسم "المهراجا"، وأكثرية السِّيخ تقطن البنجاب في الهند.
أبرز عقائدهم:
١- القول بوحدانية الإله الذي يصفونه ببعض الصفات، وهو عندهم في كل مكان، حالٌ في جميع الكائنات، لكنهم فيما بعد اتخذوا من مؤسسهم والمعلمين التسعة من بعده آلهة.
٢- القول بوحدة الوجود، وهذا القول أخذوه عن الهندوسية، فالإسلام يفصل بين حقيقة الإله الخالق، وبين خلقه، وأما الهندوسية فتعتقد أن المخلوقات ولِدت من مادة الإله ولذلك فغاية الهندوسي أن يتحد بالإله، وعقيدتهم في الخلاص مثل عقيدة الهندوس فهو لا يكون بالعبادات الظاهرة كالصلاة أو الزهد، بل الأمر متعلق بالقلب، وذكر الإله عندهم ينقل الإنسان لمنزلة الألوهية.
٣- يعترفون بالنبوة لكنها ليست كما في الإسلام اصطفاء من الله؛ وإنما هي مكتسبة فيمكن للإنسان العادي الوصول إليها عن طريق الحدس والتجربة الروحية الباطنية، والتأمل.
٤- يقولون مثل الهندوس بـ"الكارما" وتناسخ الأرواح.
٥- يبيحون الخمر، و يحرّمون أكل لحم البقر، و يحرقون موتاهم.


شعارهم في الصورة أعلاه.
هذا والله أعلم.


المجيب: د. مديحة بنت إبراهيم السدحان.
دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.