اسأل البيضاء

د / ١ / ٧

ما هي الطاوية؟ وما أبرز المبادئ التي تقوم عليها؟


الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الطاوية: فلسفة و ديانة صينية شعبية قديمة، تشكلت عبر مراحل مطولة، وخضعت لعملية إدماج مستمر للعديد من التسلسلات الفكرية القديمة والعناصر الخارجية.
ابتدأت الطاوية كفلسفة بحتة ولم تتخذ الطابع الديني إلا في القرن الثاني للميلاد تقريبًا في فترة حكم دولة "هان" الغربية، حولت بعض الأفكار والفلسفات القديمة إلى ما يشبه المعتقدات الدينية وهي خليط من قواعد سحرية وتعاليم صوفية.
ويعتبر الفيلسوف الصيني (لاوتزي Laozi) المؤسس الأول للطاوية.
ويعتبر كتاب (الطاو) من أبرز الكتب المقدسة في الطاوية؛ وتتسم الكتب التي يعتمد عليها الطاويين هي نتاج للفكر البشري، وتدوين للآراء الفلسفية البحتة في عصر من العصور، وإن كانت قد ألبست ثوب القداسة فيما بعد.
أبرز مبادئ الطاوية:
~ الطاو (Dao): تتركز الفلسفة الطاوية على مبدأ (الطاو) الأبدي، والذي يشبه إلى حد كبير العقل الأول عند الفلاسفة اليونانيين وكذلك البراهمان عند الهندوس، كما أن فلسفة الطاوية تشبه نظرية التسلسل الفيضي، فـ"الطاو" يولد واحدًا، ومن الواحد يتولد الإثنان، ومن الإثنين الثلاثة، ومنها كل الموجودات. وهو ليس إلهًا بحال ولا يحمل بعدًا روحانيًا ولا صفات إلهية، فـ"الطاوي" لا يتعامل مع الألوهية.
~ الين يانغ (yin -yang): يعد "الطاو" هو الواحد الأزلي الذي تولدت منه الثنائية المتمثلة بالـ (ين يانغ)، ومن هذه الثنائية تولد كل ما في الوجود.
~ الاتحاد والتنوير (الإشراق): يعد التوحد مع "الطاو" هو الهدف الرئيس في الفلسفة الطاوية، حيث لايمكن للإنسان أن يحقق السعادة والاستقرار النفسي إلا عن طريق هذه الوحدة.
هذا والله أعلم.


المجيب: إدارة القناة.
قناة اسأل البيضاء: ‏https://t.me/ask_albaydha

تم النسخ بنجاح.