كتب متخصصة

التطبيقات المعاصرة لفلسفة الاستشفاء الشرقية

المؤلف: د. هيفاء ناصر الرشيد

للاطلاع على الفهرس، اضغط هنا.

تُعـد الحاجة إلى التداوي مـن أقوى الحاجات البشرية التي يعايشها الإنسان، وقـد أتى الشرع المطهر موافقاً لهذه الحاجة ضابطاً لها، حيث قال النبي ﷺ: “إن الله تعالى خلق الداء والدواء، فتـداووا، ولا تداووا بحـرام”، صححه الألباني، فقيَّد الشارع باب التداوي بما أحله الله، ومنع ما حرمه وإن ظُنَّت فيه المنفعة. وقد شمل الحلال الأسباب الشرعية الثابتة بالنص بإطلاق، والأسباب الكونية الثابتة بالمنهج العلمي بشروط وتفصيل. وما عدا ذلك لم يجز التداوي به وإن تُوهمت الحاجة إليه، وهذا يُفهم بضبط مفهوم السببية في الاصطلاح الشرعي والتطبيقي.

ولكـن الأخطـر من شـرك الأسباب، هـو الاستشفاء بوسائل وممارسات مستوردة من ثقافات وديانات وضعية ووثنية تعتمد كلياً على تصوراتهـم الكونية ومعتقداتهـم في الإله والعالم والوجود. وتضيف إلى الشرك السابق ما هو أخطر وأكثر انحرافا.

وفي هذا الكتاب يتم تناول الأصول العقدية التي تقوم عليها فلسفة الاستشفاء الشرقية المبنية على عقيدة وحدة الوجود. والمتمثلة في كثير من ممارسات الطب الهندي والتبتي والصيني وفيه توضيح الجوانب المشكلة عقدياً في تلك التطبيقات، كاليوغا والماكروبيوتيك والعلاج بالأحجار، ومآلاتها الخطيرة، ويلقي الضوء على قضية مهمة لم يتطـرق لـهـا كـثـيـر مـن الباحثين في العلوم الشرعية، وهي أثر الفلسفة الشرقية في العالم الإسلامي وما تحمله من معتقدات فاسدة استغلت حاجات الناس في التوسع والانتشار.

 

الكتب الأخيرة

حركة العصر الجديد

المؤلف: د.هيفاء ناصر الرشيد

المشي على الجمر، أصله وحقيقته

المؤلف: د. هيفاء ناصر الرشيد